استطلاع رأي

أي من هذه الدول تمارس الدور الأكثر إيجابية في حرب غزة؟

السعودية

مصر

قطر

إيران

تركيا

أهم الموضوعات

طبقات اليمين الإسرائيلي وبصيرة دا سيلفا

عن أوهام التفاؤل الأميركي

أزمة اقتصاد مصر وانتظار الفرج من الخارج

نحو وقف الحرب على غزة

سيناريو اليوم التالي للحرب

وما المفاجئ فى جريمة حرق المصحف؟!

الأربعاء 2 أغسطس 2023 04:14 ص

وما المفاجئ فى جريمة حرق المصحف؟!

وقائع حرق المصحف تكشف عن طبيعة المجتمعات التى تحدث فيها، لا عن الإسلام والمسلمين، فالإناء ينضح بما فيه!

لماذا تتكرر تلك الأحداث مع المسلمين تحديدًا دون باقى الديانات السماوية وغير السماوية؟ أين المشكلة بالضبط؟

مثلما أنه لا يجوز الصمت عن مثل تلك الجرائم، فلا يجوز أيضًا أن تفاجئنا، ولا أن يظل فهمنا لا يتخطى حدود المعاصر من أحداثها.

حدث حرق المصحف يمثل أحد تجليات منظومة فكرية ومعرفية تضرب بجذورها فى عمق الثقافة الغربية وتعود لما قبل ذلك بقرون.

ثمة ارتباط لحرق المصحف بـ«رهاب الإسلام»، أو ما يسمى إسلاموفوبيا رغم أن اختزال فهم الظاهرة فى الإسلاموفوبيا يحد من قدرتنا على الإلمام بأبعادها.

اعتبر مسؤولون بالسويد والدنمارك حرق القرآن حرية تعبير ولم يقولوا لماذا لا يعتبرون حركة مقاطعة إسرائيل «سلميا» حرية تعبير ولماذا يجرمونها ويحظرونها؟!

* * *

وقائع جريمة حرق المصحف الشريف وتمزيقه فى السويد يوم عيد الأضحى، وتكرار تدنيسه الأسبوع الماضى فى الدنمارك والسويد، ليست الأولى ولن تكون الأخيرة فى مسلسل غربى طويل.

وهى وقائع تكشف عن طبيعة المجتمعات التى تحدث فيها، لا عن الإسلام والمسلمين. فالإناء ينضح بما فيه. ومثلما لا يجوز الصمت عن مثل تلك الوقائع فإنه لا يجوز أيضًا أن تفاجئنا، ولا أن يظل فهمنا لا يتخطى حدود المعاصر من أحداثها.

فما يُكتب فى إدانة تلك الأحداث أكبر بكثير مما يكتب لمحاولة فهمها التى هى أول الطريق نحو التعامل معها. فالحدث يمثل واحدًا من تجليات منظومة فكرية تضرب بجذورها فى عمق الثقافة الغربية. ولست أول من يشير لتلك المنظومة، وإنما أكتب هذه السلسلة لمجرد إنعاش الذاكرة الجمعية بتراث أكاديمى بالغ الأهمية يصعب فهم الحاضر دونه.

فالسؤال الرئيسى هو: لماذا تتكرر تلك الأحداث مع المسلمين تحديدًا دون باقى الديانات، السماوية وغير السماوية؟ أين المشكلة بالضبط؟ ولا يجوز الإجابة عن هذه الأسئلة بخفة مؤداها أن منشأها أحداث 11 سبتمبر ومثيلاتها فى أوروبا، أو أن تلك أحداث فردية عنصرية ممقوتة. فنحن إزاء منظومة فكرية ومعرفية ترجع لما قبل ذلك بقرون.

والأحداث الأخيرة كان أكبرها تلك التى جرت يوم عيد الأضحى. وباختصار، قام القضاء السويدى بإلغاء قرار للشرطة كان قد رفض طلبًا بمنح التصريح بمظاهرة لعنصريين أعلنوا صراحة فى طلبهم أنها مظاهرة «ضد القرآن» تهدف لحرق المصحف الشريف. وقالت المحكمة إن الشرطة ليس من حقها منع المظاهرة لأن القرار «يمثل انتهاكًا للحق فى التعبير».

ومن ثم انطلقت المظاهرة يوم العيد فقامت بتمزيق صفحات من المصحف ثم حرقها أمام المسجد الرئيسى فى العاصمة ستوكهولم. وقيل آنذاك إن من ارتكب الجريمة من أصل عراقى. وكأن هذا التوصيف فى ذاته يقلل من حجم الجرم الذى ارتكبه ويعفى المجتمع وصناع القرار من المسؤولية.

وقد عاتب مسلمو السويد شرطة بلادهم لأنها لم تتخذ قرارات كانت من صلاحياتها قانونًا بعد حكم المحكمة، وتخص الزمان والمكان. فالشرطة من حقها قانونًا أن تحدد المكان الذى تسير فيه المظاهرة.

فكان بإمكانها أن تجعله بعيدًا عن موقع المسجد الرئيسى بالمدينة. وكان من صلاحيات الشرطة أيضًا أن تحدد للمظاهرة يومًا آخر غير يوم عيد الأضحى.

غير أن الأهم من هذا وذاك أن المسؤولين فى السويد أو الدنمارك الذين اعتبروا حرق القرآن أو تدنيسه من باب «حرية التعبير» لم يشرحوا لنا لماذا لا يعتبرون الحركة العالمية «السلمية» لمقاطعة إسرائيل من باب «حرية التعبير»، ولماذا يجرمونها ويحظرونها؟!

ومع ذلك يظل السؤال السابق مجرد انتقاد لما حدث ولا يشرح الفعل نفسه. والوقائع الأخيرة المتكررة ليست الأولى هذا العام، إذ سبقتها واقعة، يناير الماضى، حين سمحت السويد لسياسى دنماركى بتمزيق المصحف فى ستوكهولم.

ومثلى مثل الكثيرين فى مجتمعنا، أتفق مع الرؤى التى ربطت الحدث بظاهرة «رهاب الإسلام»، أو ما اصطلح على تسميته بالإسلاموفوبيا، وإن كنت أرى أن اختزال فهم الظاهرة فى مجرد الإسلاموفوبيا يحد من قدرتنا على الإلمام بأبعادها، كون الإسلاموفوبيا ظاهرة حديثة نسبيًا، بل إن المصطلح نفسه تم سكه فى الألفية الجديدة، بينما المنظومة الفكرية تعود بنا قرونًا للوراء.

وفى المقالات القادمة، بإذن الله، سأجتهد فى عرض التراث الفكرى الذى نملكه لعله يسهم فى فهم أبعاد تلك الظواهر القبيحة ومنابعها. وللحديث بقية..

*د. منار الشوربجي أستاذ العلوم السياسية، باحثة في الشأن الأمريكي

المصدر | المصري اليوم

  كلمات مفتاحية

السويد الدنمارك المسلمين إسلاموفوبيا رهاب الإسلام جريمة حرق المصحف الثقافة الغربية حرية التعبير أحداث 11 سبتمبر منظومة فكرية ومعرفية